السلام عليكم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتدي عرب الرمل.



أول قبطي يعلن اعتزامه الترشح لرئاسة مصر Pageviews=1
FacebookTwitter

أول قبطي يعلن اعتزامه الترشح لرئاسة مصر

اذهب الى الأسفل

أول قبطي يعلن اعتزامه الترشح لرئاسة مصر Empty أول قبطي يعلن اعتزامه الترشح لرئاسة مصر

مُساهمة من طرف . في الخميس 1 أكتوبر 2009 - 10:11

أول قبطي يعلن اعتزامه الترشح لرئاسة مصر Bismillah1al8ba2
أول قبطي يعلن اعتزامه الترشح لرئاسة مصر 821cf6ba04jo7hr7
أول قبطي يعلن اعتزامه الترشح لرئاسة مصر 667997

أعلن المحامي المصري القبطي ممدوح رمزي أمس، اعتزامه الترشح لمنصب رئيس الجمهورية خلال الانتخابات التي ستجري عام 2011.

وقال رمزي الذي يشغل منصبي نائب رئيس الحزب "الدستوري الاجتماعي الحرّ" ورئيس المنظمة المصرية لمناهضة التمييز، في تصريحات لصحيفة "الجريدة" الكويتية إن ترشحه سيكون "صفعة قوية على وجه المشككين في قيام مصر بانتهاج سياسة التفرقة بين المسلمين والأقباط".

وأشار رمزي إلى أن "كل الشروط الواردة في الدستور المصري متوافرة فيه"، وموضحاً أنه سيبدأ خلال الأيام القليلة المقبلة حملة من أجل حشد التأييد، كما سيقوم خلال الفترة المقبلة بوضع برنامجه الانتخابي الذي سيخوض على أساسه الانتخابات.

وأبدى رمزي تفاؤله بهذه الخطوة التي تدلّ في رأيه على أن "مصر قد قطعت شوطا كبيرا في مجال تقبّل الرأي والرأي الآخر"، مؤكدا أنه يعد لـ "مفاجأة كبرى" خلال الأيام المقبلة، اذ سيقدم في برنامجه كثيراً من الأفكار التي "تخدم مصر".

يذكر ان فترة الحكم الخامسة للرئيس مبارك تنتهي في عام 2011 , حيث من المقرر أن تجرى انتخابات رئاسية على أساس المادة 76 من الدستور المصري التي تم تعديلها مرتين الأولى عام 2005 والثانية عام 2007 والتي فتحت الباب أمام ترشيح المستقلين والمعارضين للرئاسة وفق شروط معينة.

ويشترط الدستور المصري حصول المرشح المستقل على موافقة نحو 250 نائباً بمجلسي الشعب والشورى (جناحي البرلمان) والمجالس البلدية على الترشح، لكنه يستثني مرشحي الأحزاب من تلك الشروط بصورة "مؤقتة".

ويرى العديد من الأقباط الكاثوليك إن ترشيح رمزى لهذا المنصب هو أمر مخالف للدستور الذى يشترط فى المرشح أن يكون من أب و أم مسلمين. ويقولون إن ما يفعله مجرد فرقعة إعلامية، ولن ينتخب، فهو ليس له دور فعال وهدفه البحث عن الشهرة.

تصريحات مثيرة للبابا

وكان البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية قال فى حوار سابق له مع برنامج "مانشيت" على فضائية "on tv، حول ترشيح قبطى لرئاسة مصر : "الغالبية العددية ليست قبطية إذ لا يصح أن يأتى قبطى من الأقلية العددية يرأس الغالبية".

ونقلت صحيفة "الشروق" المصرية عن البابا قوله: "إذا كان القبطى لا يستطيع أن يكون عضوا فى نقابة المحامين سيكون رئيسا للجمهورية كلها.. كلام غير منطقى وغير عملى.. أو قبطى مش قادر يبقى عضوا بالانتخاب في مجلس الشعب من 444 عضوا والآن أصبحوا أكثر من 500 عضو فى مجلس الشعب سيكون رئيسا للجمهورية".

وعن رأيه فى تولى جمال مبارك نجل الرئيس المصري لرئاسة الجمهورية، قال: "لدينا قواعد قانونية لاختيار رئيس الجمهورية فمن تنطبق عليه القواعد يرشح نفسه ومن يوافق عليه الشعب هو اللى ح يختاره.. ربنا يعطى طولة العمر للرئيس الحالى".

واضاف البابا: :"غالبية الشعب المصري يحبون جمال مبارك ويفضلونه على غيره إن وجد غيره، ولما ييجى الوقت المناسب أنا وباقى الأقباط سوف نقول رأينا (فى جمال مبارك) بدل ما أقول رأى ويبدأوا فى الهجوم عليه لأنه صادر من الكنيسة".

ثم جدد البابا تأييده لجمال مبارك في تصريحات لجريدة "الدستور" المصرية، قائلا: "يبدو أن جمال مبارك فعلاً ليس له منافس في الترشيح لرئاسة الجمهورية ونطلب من الله أن يطيل حياة الرئيس مبارك".

وأثار تاييد البابا لجمال مبارك، انتقادات من قبل ناشطين ومفكرين مصريين. حيث أكد النائب السابق بالبرلمان المصري جمال اسعد أن البابا يصر كل صباح على أن يسيء لشعب الكنيسة من خلال إظهاره للأقباط باعتبار أنهم تابعون للحزب الحاكم ويدينون له بالولاء.

واضاف في تصريحات خاصة لجريدة "القدس العربي" اللندنية،:" ينبغي على قيادات الكنيسة أن يعلموا أن الشعب القبطي يشاطر مسلمي مصر الكراهية للحزب الحاكم لأنه ساهم في نشر الفساد ".

وفي نفس السياق ، أشار المفكر القبطي البارز كمال زاخر إلى ضرورة أن يبتعد أهل الدين عن استغلال الدين من أجل خدمة مآرب سياسية . واضاف إن المصريين مسلمين وأقباطا سواء في علاقتهم بالنظام الراهن فكلا الطرفين يواجهان مشاكل إقتصادية خانقة.

ويشعر المصريون بالارتباك تجاه فكرة التوريث، ويرون أنها تمثل تهديداً حقيقياً لمسار الديمقراطية في البلاد، وذلك رغم النفي الدائم لجمال مبارك لـ "الاشاعات" التي يروجها "مغرضون" حول إمكانية خلافة والده في رئاسة حكم مصر
avatar
.
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

اوسمة : مشرف متميز
المزاج : أول قبطي يعلن اعتزامه الترشح لرئاسة مصر _26
الهويات : أول قبطي يعلن اعتزامه الترشح لرئاسة مصر Painti10

http://arabalraml.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى