. مؤسس المنتدى
اوسمة : المزاج : الهويات :
| موضوع: تحفة الأولاد في توحيد رب العباد الثلاثاء 2 نوفمبر 2010 - 8:00 | |
| تحفة الأولاد في توحيد رب العباد
[size=29]بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , وبعد فهذا متن تحفة الأولاد في توحيد رب العباد , وهو عبارة عن مائة بيت في التوحيد والعقيدة وهو نظم لكتاب التوحيد المشهور للشيخ محمد بن عبد الوهاب , وهو من نظم / محمد بن عيد الشعباني وقد أثنى عليها ونصح بحفظها الشيخ وحيد عبد السلام بالي وقدم لها بمقدمة رائعة وهو يقوم بتحفيظها في بلده بكفر الشيخ مما يدل على يسرها واستفادة الناس منها وكذلك أثنى عليها وقدم لها الشيخ الدكتورعبد الله شاكر الجنيدي نائب رئيس أنصار السنة المحمدية وكذلك أثنى عليها الشيخ أحمد النقيب ويحفظها أيضا طلبة عند الشيخ محمد سعيد رسلان وغيرهم من أهل العلم الفضلاء,وقد طبعته مكتبة السنة مع شرحين له أحدهما معاني أبياته والآخر شرح لموضوعاته ومؤلفها محمد بن عيد الشعباني هو مجاز بالقراءات العشر من الشيخ محمد الفرماوي قطب حماد تلميذ الشيخ عامر السيد عثمان ومجاز من الشيخ عبد الرازق البكري برواية حفص وقرأ على غيرهما أيضا وله مؤلفات مفيدة أثنى عليها العلماء متون وشروح وقد طبع منها بمكتبة السنة بالقاهرة : 1ـ متن تحفة الأولاد في توحيد رب العباد . 2ـ مختصر سبيل الرشاد في شرح تحفة الأولاد . 3 ـ متن التحريرات الشعبانية على متن الشاطبية وشرحه . 4ـ متن فتح الكريم في متشابه القرآن العظيم وشرحه . 5 ـ متن المجموعة القيمة في الجمع بين التحفة ومختصر المقدمة وشرحه . 6 ـ شرح منحة مولي البر فيما زاده النشرعلى الشاطبية والدرة . 7 ـ اتساع النقاب بين التبرج والحجاب . 8ـ المتحف في مس المصحف . وطبعت له دار الصحابة : هداية الأحباب في تجويد فاتحة الكتاب . وغيرها من الكتب والشيخ متفرغ للإقراء وقد قضى مدة عند الشيخ العدوي في طلب الحديث وتلقى علم النحو عن الدكتور عبد العزيز عبد الحفيظ والدكتور محمد عبد المعطي بطنطا , وله مؤلفات ومنظومات مخطوطة لم تطبع إلى الآن , وهو حاصل على معهد القراءات وشيخ مقرأة مسجد المساعي بقويسنا وشيخ مقرأة الجامع الشرقي بعرب الرمل ومحفظ قرآن بمسجد الجمعية الشرعية بعرب الرمل ,والآن مع المتن .
تحفةالتوحيد المقدمة يَقُولُُ رَاجِي رَحْمَةِ الرَّحْمَنِ=مُحَمَّدُ بْنُ عِيدٍ الشَّعْبَانِـي الْحَمْـدُ للهِ عَلََََـى الإِنْعَـامِ=لاسِيَّمَـا بِنِعْمَـةِ الإِسْـلامِ ثُمَّ صَلاةُ الله مَـعْ سَلامِـهِ=عَلَى النَّبِيِّ الْمُصْطَفَى وَآلِهِ وبعد هذا النظم في التوحيد=أول واجب علـى العبيـد مفتاح باب جنة الفردوس=لذاك قدموه عنـد الـدرس سميتـه بتحـفـة الأولاد=ليصبحوا من خيرة العبـاد أرجو به التيسير والقبولا=وأن يكون للهدى سبيـلا
باب فضل التوحيد أول واجب هو التوحيـد=ومن يحققه فهو السعيـد يكن له من العذاب جنـه=وهو سبيل من يريد الجنه شرط القبول يا بني للعمل=دعا إليه قومهم كل الرسل ويغفر الله بـه الذنوبـا=سبحان من يقلب القلوبـا
باب أقسام التوحيد ينقسم التوحيد في الإسلام=إلى ثلاثـة مـن الأقسـام أولها التوحيد في العبـاده=وهو أهمها معنى الشهاده وركنها النفي مع الإثبـات=فاعلم هـداك الله للثبـات وحقهـا الـولاء والبـراء=والكفر بالطاغوت يا أبناء فليس غيـر الله يستحـق=عبادة والله فهـو الحـق وكل ما يحب ربنا ويرضى=عبادة إن سنة أو فرضـا كالنذر والذبح وكالدعـاء=والبر والخوف مع الرجاء وبالربوبيـة قسـم آخـر=بأنـه للخلـق رب فاطـر والثالث الأسماء والصفات=سبيله التنزيـه والإثبـات فالله فوق عرشه قد استوى=ووجهه في جنة الخلد يرى في ثلث الليل الأخير ينزل=تعطي يداه كرما من يسأل كلامه القرآن من صفاتـه=كعلمـه وسمعـه حياتـه وكل وصف جاء في القرآن=أو صح عن نبيه العدنـان نثبت معناه بغيـر كيـف=وغير تعطيل وغير نفـي
باب الإسلام من خمسة قد بني الإسـلام=شهادة التوحيـد والصيـام والحج والزكاة و الصـلاة=تكاسـلا يتركهـا العصـاة وكفره في الشرع كفر عملي=ما لم يكـن لـه بمستحـل
باب الإيمان وقول أهل الحق في الإيمان=قول وأعمال على أركـان بالله والملائـك الأبــرار=والكتب والرسل وبالأقـدار والسادس الإيمان بالقيامة=فاعلم فإن العلم درب الجنة بضع وسبعون من الخصال=أعظمها شهـادة الجـلال يزيد بالطاعات في القلوب=كذلكـم ينقـص بالذنـوب ويخرج العبد من النيـران=مثقال ذرة مـن الإيمـان
باب الخوف من الشرك والشرك يا بني ليـس يغفـر= قبح ذنب في الـورى وأكبـر أول ما عنه الإلـه قـد نهـى=خوف ما يخافه أولو النهـى وموجب للخلـد فـي جهنمـا=ومحبط الأعمال عن باب السما
باب تعريف الشرك والشرك أن تدعو غيـر الله=سبحان من جل عن الأشبـاه أو صرف أي شيء من عبادة=لغيـره لـو كـان بـالإراده أو لبس حلقة وخيط للشفـا=و ودعة دعا عليه المصطفى ومن بقبـر صالـح تبركـا=و طاف حوله يكون مشركا أو كـان هـازءا بحكـم الله=و ساخـرا مـن عابـد أواه أو ذابحـا وموفيـا بـنـذر=و مستعيذا غيره من ضـر أو كان راقيا بمـا لا يفهـم=كـذاك يـا أولادي التمائـم
باب سبب الشرك وسبب الشـرك هـو الغلـو=فذو الصلاح عندهـم مدعـو أو يعبـدون الله عنـد قبـره=تبركا فـي زعمهـم بسـره ويبتنون فوقهـا المساجـدا=ويفعلون فعـل مـن تهـودا وذاك إخبار مـن المصـدوق=محـذرا بمنطـق الشفـيـق حيث يقـول تتبعـن السنـن=قيل اليهود والنصارى قال من
باب من الشرك التوكل على غير الله وعمل القلب هـو التوكـل=وهو على نوعين فيما ينقل كلاهما شرك فشرك أصغـر=على الذي يعيش فيما يقدر والأكبر الثاني على الأموات=فعود القلب على الإخبـات
باب التوسل ثم التوسل على نوعيـن=أولها الصحيح دون ميـن بالله والأسماء والصفـات=ومثله ما كان بالطاعـات والثان في التوسل الشركي=بأي مخلوق ولـو نبـي باب طاعة العلماء والأمراء في معصية الله ومن أطاع السادة العلماء=في غير معروف أو الامراء يجعلهم آلهـة كالصـوفي=وإنما الطاعة في المعروف في آية التوبة وهي اتخذوا=دليل ما أقول فيما أخـذوا
باب أمور الجاهلية وأربع فـي أمـة المعصـوم=منهن الاستسقـاء بالنجـوم والنوح ثم الفخر بالأحسـاب=ومثلهن الطعن في الأنسـاب وكلهـا أمــور جاهلـيـهْ=كالحكم والظن مـع الحميـة ويكمـل الثلاثـة السـفـور=قد أفلـح الداعيـة الصبـور إذ لا تزال فرقـة منصـورهْ=من أمة الرسول في المعمورهْ
باب السحر والجبت والسحر هما سيـان=وكفـر مستعملـه قــولان دليل كفره أتى فـي البقـره=وحد ساحر بالسيـف نحـره وهـو حقيقـة وبالإجمـاع=كالصرف والعطف على أنواع والنشرة اعلمها فحل السحر=تجوز إن كانت بـآي الذكـر وإن تكن بالسحـر لا تحـل=فإنهـا شـرك يقـول الكـل والله يختص بعلـم الغيـب=ومدعيـه كافـر بالكـتـب ومن أتى كاهنـا او عرافـا=صلاته مـردودة لـو طافـا
بـــاب التطـــــير وتحرم الطيرة والتشـاؤم=ولا ترد مسلما بـل يقـدم مـرددا دعاءهـا يهـلـل=وإنمـا يذهبهـا التوكـل وشرك من ترده قد قالـوا=ويعجب الرسول منها الفال
باب التنجيم ثم النجوم زينـة السمـاء=ورجم شيطان عن الأنبـاء وللهدى علامة على الطرق=فمن يحاول غيره فما صدق وعلمها نوعان فالتسييـر=أجاز ما نحتاجه الجمهـور والثان علم باطـل محـرم=يعرف بالتأثير فيما يزعـم
باب الشفاعة ثم الشفاعة لهـا قسمـان=كلاهما في محكم القـرءان منفية وهي عن اهل الشرك=وليس في بطلانها من شك ثانيهمـا شفاعـة بإذنـه=لمن يكون مؤمنـا بدينـه دليلها في آيـة الكرسـي=مثالهـا شفاعـة النبـي له شفاعات كفض الموقف=ليدخل الجنة كـل مقتفـي
باب الهداية ثــم الهـدايـة هدايـتـان=هدايـة التوفيـق للإحسـان وتلك يختص بهـا الحميـد=يهدي بها للحق مـن يريـد وبعدهـا هدايـة الإرشــاد=في سورة الشورى أتت وصاد
باب الشرك الأصغر والدين مبناه على الإخلاص=وضده الشرك بلا منـاص مثل صلاة ذلـك المرائـي=يطيل حسنها لأجل الرائـي ومثـل إقسـام بغيـر الله=وقول لولا ال صديق اصحاب الكهف والأشباه وقول شاء الله ثـم شئتـا=تجوز لا كالـواو إذ رتبتـا
باب احترام أسماء الله ومن تسمى قاضي القضاة=أو نحوه مـن المسميـات ينفي كمال الذل والتوحيـد=وأخنـع الأسمـاء للعبيـد قد غير النبي من أبي الحكم=وكل ما عبد للخلـق حـرم وربنـا العظيـم والسـلام=فلا تقل علـى الله السـلام ولا يقال اغفر لي إن أردتا=سبحانه ولتعـزم المسألـة ولا يقـال عبـدي وأمتـي=وقل فتاي أوفتاتي واثبـت ولا يــردُّ بالله الـسـؤال=بوجهه في الجنة السـؤال فالحمد لله على ما يسـره=والله أسألـه أن ينـشـره وأن يكون خالصا لوجهـه=ونافعا مختصرا في وجهـه وأفضل الصلاة والتسليـم=على النبي المصطفى الكريم محمـد وآلـه وصحـبـه=وكل تابـع ومؤمـن بـه
هذه محاضرة يقرأ فيها الشيخ الشعباني تحفة التوحيد ويشرحها شرحا بسيطا لعل الله عز وجل ينفع بها المسلمين , وهذا رابط المحاضرة مسموعة مرئية وجزاكم الله خيرا : 4shared.com - online file sharing and storage - download ظ…طھظ† طھط*ظپط© ط§ظ„ط£ظˆظ„ط§ط¯ ظˆط¨ظٹط§ظ† ط¨ط¹ط¶ ظ…ط¹ط§ظ†ظٹظ‡ ط¨طµظˆطھ ظ…ط¤ظ„ظپظ‡.rar[/size] المصدر: الملتقى المغربي للقرآن الكريم - من قسم: ملتقى العقيدة | |
|