السلام عليكم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتدي عرب الرمل.



السلام عليكم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتدي عرب الرمل.



هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
اختبارات لغة عربية3 ابتدائى Pageviews=1
المواضيع الأكثر شعبية
موعيد الاتوبيس من شبين الكوم
دليل عناوين شركات البترول
انساب عائلة عقل
نتيجة الثانوية العامة مع ترتيب طلاب المدرسة تنازليا
قاعدة نور البيان فى معلم القراءة بالقرأن
كردونات جديده للاراضي الزراعيه
ارقام تليفون هامه
اسطوانات وزارة التربية والتعليم التعليمية للابتدائى
اعلام المنوفية
قائمه لأسعارالأجهزة الكهربائية
FacebookTwitter

 

 اختبارات لغة عربية3 ابتدائى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
.
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar


اوسمة : مشرف متميز
المزاج : اختبارات لغة عربية3 ابتدائى _26
الهويات : اختبارات لغة عربية3 ابتدائى Painti10

اختبارات لغة عربية3 ابتدائى Empty
مُساهمةموضوع: اختبارات لغة عربية3 ابتدائى   اختبارات لغة عربية3 ابتدائى I_icon_minitimeالإثنين 13 ديسمبر 2010 - 8:36

الوحدة الأولى :اختراعات مفيدةاسم الطالب: .........................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ ثم اجب: (المذيعة: التليفون من المخترعات التى هدى الله الإنسان إليها . ونحن نستفيد من التليفون فى شتى المجالات فهو يقصر المسافات ويكسر الحواجز بين الأفراد والجماعات ويوفر الجهد, والوقت , والمال ويخفف من وقوع كثير من الكوارث).

( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين

مرادف هدى :.............. مضاد يقصر: .......................... - مفرد المسافات:.......................

مرادف شتى :............... مفرد الجماعات:........................ جمع وقت :..........................

(ب) اذكر فوائد التليفون كما قالت المذيعة ؟ ..................................................................................................

(جـ ) اذكر ضررا واحدا من اضرار التليفون؟................................................................................................

(د) استخرج من العبارة - كلمة بها تاء مفتوحة............... -حرف جر...............

- كلمة بها حرف مشدد............... واذكر هذا الحرف....

- كلمة بها ال قمرية.................. وأخرى بها لام شمسية.......

-------------------------------------------------------------------------------------------------

قال تعالى : ( الم نجعل له....................._ولسانا و....................._وهديناه النجدين )

(أ) اكتب مكان النقط كما حفظت

(ب) أكمل ما يأتى: - معنى هديناه........ - مفرد النجدين........... - المراد ب النجدين طريق............وطريق................

( ج) ما الذى ترشدنا إليه الآية الكريمة؟ .......................................................................................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ ثم اجب: ( التليفزيون من الوسائل التكنولوجية المؤثرة ، فو يجمع بين الصوت والصورة والحركة واللون . ويسيطر على حاستين من حواس الإنسان، هما السمع والبصر) .

(أ) اختر مما بين القوسين

التليفزيون يسيطر على ( السمع – البصر – السمع والبصر )

مفرد حواس : ( إحساس – حـــاســـة - حساس )

(ب) هات جمع بصر:........... صوت : ............... الحركة :.................... صورة:........................

معنى المؤثرة: ...............

(جـ ) أكمل : يسيطر التليفزيون على حاستين من حواس الإنسان هما : .............. و .....................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ ثم اجب: ( الإنترنت نبع فياض من منابع المعرفة ييسر للقارئ سبيل الحصول على المعلومات من الكتب و الصحف والمجلات )

( أ ) أذكر بعض الاستخدامات الأخرى للإنترنت. ......................................................................................

( ب) صل ما فى العمود أ ما يناسبه من العمود ب


أ

ب

مرادف ( نبــع )

مـفـرد (سـبــل )

مضاد ( فياض )

جـمـع (المعرفة )

المعارف

قليل

مصدر

سبيل



(جـ ) أضبط الفقرة بالشكل .

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ ثم اجب: ( اقبل الليل وكانت الأسرة على موعد مع برنامجها الأثير مخترعات حديثة وفي هذا اليوم عرض البرنامج وسائل المواصلات القديمة والحديثة )

أ- ما معنى ( اقبل- الأثير- المشهد – خشوع – عذب)

2- ما جمع (الصورة): ........... – صوت:........... – قول:......... - الصحراء:...........

- الأسرة:.......... – البرنامج :............. – اليوم :...............

3- ما مضاد اقبل: ................ – الليل:.................. – القديمة: .............

4- ما مفرد المواصلات: ............ – أثقالا: ................ – مخترعات : ..............

ب- ما اسم البرنامج التي تحرص الأسرة على مشاهدته ؟ .................................................................................

جـ - ماذا عرض البرنامج فى هذا اليوم؟ ....................................................................................................

د – ما المشهد الأول الذي عرضه البرنامج؟ ...............................................................................................

هـ - استخرج من العبارة - كلمة بها لام قمرية :.......................... – كلمة بها تاء مفتوحة:....................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------



فيه ..............للعــلـــوموالعلم فى............. يـدومأن كنت فى ........... معهتجد ........... .....نافـعــة

( أ) أكمل الأبيات السابقة .

( ب) هات مفرد ( العلوم ):................ , مفرد (الدول):............ ومضاد (الدنيا(:.............. ومضاد (نافعة):.......

معنى (شائق):................ جمع ( العمل):............ ومضاد ( نرتقي) ............

(ج ) (بحار العلوم ) ما الجمالفى التعبير السابق ؟ ............................................................................. ............

(د ) ماذا نستفيد من الكومبيوتر؟ ................................................................................................................

(هـ) ما الذي يدوم فى الدنيا ؟....................................................................................................................

(و) ماذا تجد فى الكومبيوتر عند استخدامك له ؟ ..............................................................................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ ثم اجب: (الضيف: ينبغى لنا أن نستخدم التليفون فيما يفيد كأن نطمئن على الأقارب وننقذ المريض , ويجب ألا نسرف فى استخدامه)

أ- هات ما يأتى:

جمع ( المريض): .......– مفرد (الأقارب):.........– معنى (نطمئن): ..........– ومضاد( يفيد): ............- مضاد (نسرف):..........

ب- فيم نستخدم التليفون كما تفهم من العبارة السابقة.؟ .........................................................................................

جـ - ما الواجب علينا عندما نستخدم التليفون؟ ولماذا؟..........................................................................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ ثم اجب: ( الضيف: الكمبيوتر أحد المخترعات التي غيرت شكل الحياة على ظهر الأرض فعن طريق الكومبيوتر تعالج العمليات الحسابية المعقدة )

(أ) هات معنى ( نعالج) :........................ معنى ( المعقدة):............. وجمع ( طريق) : ...................

مفرد ( العمليات ) : ................... ومضاد ( المعقدة) :................. وجمع (شكل) :....................

(ب) أذكر استخداما واحدا للكومبيوتر؟..........................................................................................................

(جـ ) استخرج من الفقرة كلمة بها تاء مفتوحة:................ كلمة بها تاء مربوطة :..........................

كلمة بها حرف مُشدد ، واذكر الحرف :............................................... كلمة بها (ال) القمرية:..........................

(د) للكومبيوتر أضرارا عند استخدامه . اذكر ضرراً منها....................................................................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

قال الله تعالى ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)

أ- ما معنى ( ما يلفظ من قول- رقيب – عتيد):.................................................................................................

ب- ما الواجب على الإنسان حين يعلم أن الله – تعالى – رقيب على ما يصدر منه من قول أو فعل؟

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ ثم اجب: (سارعت أسرة أمير إلى التليفزيون للاستمتاع بمشاهدة برنامج مخترعات حديثة المذيعة : جهاز عجيب دخل كل بيت وكل غرفة يؤثر فى جميع المشاهدين صغارا وكبارا انه التليفزيون ).

( أ)هـات: معنى غرفة: .............. مفرد مخترعات:.............. مفرد المشاهدين:............. مفرد صغارا:................

جمع برنامج:.............. جمع جهـاز: ................... جمع بيت :.............. جمع أسرة:..................

مضاد سارعت :......... مضاد دخل : ................... مضاد صغارا:...............

ب- إلام سارعت أسرة أمير؟ ولماذا؟ ...........................................................................................................

جـ - على من يؤثر التليفزيون عند مشاهدته؟ ..................................................................................................

د- أكمل ما يأتى :

1- التليفزيون جهاز عجيب دخل كل.......................وكل بيت. 2- التليفزيون يؤثر فى جميع المشاهدين ...........و..........

3- التليفزيون يجمع بين الصوت و............ و............... واللون 4- يسيطر التليفزيون على حاستين من............... الإنسان.

5- من أضرار التليفزيون إرهاق ...................بسبب.................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ ثم اجب: ( فعرض المشهد الأول جمالاً وخيولا تسير فى الصحراء، وبغالا وحميرا تحمل أثقالاً ، ويصاحب الصورة صوت عذب يقرأ فى خشوع قول الله تعالى: " والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ويخلق ما لا تعلمون" )

( أ) هات معنى ( خشوع):....................... وجمع ( الصحراء) : ............... ومفرد أثقالاً : ................

(ب) ماذا عرض البرنامج فى المشهد الأول ؟...............................................................................................

( جـ) لماذا خلق الله تعالى الخيل والبغال والحمير كما تفهم من الأية؟ ....................................................................

(د) استخرج من الفقرة كلمة بها حرف مشدد ، و اذكر الحرف: ........................................................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

قال تعالى : ( الم نجعل له....................._ولسانا و....................._وهديناه النجدين )

أ- أكتب المحذوف مستعينا مما بين القوسين

( النجدين – عينين- شفتين)

ب- ما معنى ( هديناه – النجدين). ........................................................................................................

جـ - بماذا أنعم الله – تعالى – على الإنسان؟ ................................................................................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ ثم اجب: (المذيعة : هذا من فوائد الكومبيوتر ، فهل له أضرار؟ الضيف: نعم ، فهو يؤثر على البصر ، ويسبب آلاما فى الظهر )

( أ) هات معنى (يؤثر ) :........... مفرد ( فوائد) :........... جمع ( البصر) :............ ومضاد (أضرار) :................

(ب) ما الضرر الذي يسببه استخدام الكومبيوتر كما ورد فى العبارة ؟........................................................................

(ج) استخرج من العبارة كلمة بها تنوين بالفتحة:................... كلمة بها ( ال) الشمسية :...................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ ثم اجب: ( وعرض المشهد الثاني سفنا تمشي فى الماء، وقطارات تقطع المسافات الطويلة فوق الأرض وتحت الأرض)

( أ ) اختر مما بين القوسين

معنى ( تحـلــق ) ( تســيـــر – تطـــير – تـــجــــرى )

جمع ( الأرض ) (الأرضيون – الأرضات – الأراضي )

مفرد (المسافات) ( المس – المـــسافـــــة – الســفـــت)

مضاد (الطويلة ) ( العالية – المنخفضة – القصيرة )

(ب) ما الذى عرضه المشهد الثاني كما تفهم من الفقرة السابقة ؟ ............................................................................

....................................................................................................................................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ ثم اجب: ( قالت المذيعة انعم الله على الإنسان بنعمة العقل فهداه إلى هذه المخترعات التى وفرت الوقت والجهد والمال وقوت العلاقات بين الأفراد)

( أ)1- ما مرادف ( انعم – هداه – وفرت ) ..................... ....................... ..........................

2 - ما جمع ( نعمة – الإنسان– المال- الوقت ) ............... ................. .................. .......................

3 - ما مفرد ( الأفراد – العلاقات ) ............... .....................وما مضاد (قوت): ....................

(ب) بم أنعم الله على الإنسان ؟ وإلام هداه ؟...............................................................................................

................................................................................................................................................

( جـ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين

1- الجمال والخيول من وسائل المواصلات (القديمة – الحديثة – القديمة والحديثة)

2- القطارات التى تسير تحت الأرض هى ( مترو الإنفاق – الغواصات – السفن)

3- الاية الواردة فى الدرس من سورة ( الإنعـــام – البــقــرة – النحــل )

(د) ما فائدة المخترعات؟ ....................................................................................................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ ثم اجب: ( ويجب ألا نسرف فى استخدامه ، فقد نهانا الله – عز وجل عن الإسراف والتبذير فى قوله تعالى : ( إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين) . كما ينبغي لنا عدم إزعاج الآخرين بالاتصال بهم فى وقت متأخر من الليل إلا عند الضرورة).

( أ) ما معنى ( التبذير):............. (إزعاج):............. وما مفرد ( الشياطين ) :.....................

وما جمع ( وقت):................ وما مضاد ( الليل ):......................

(ب) أذكر آداب استخدام التليفون؟..........................................................................................................

...............................................................................................................................................

(ج) بما شبه الله تعالى المبذرين ؟..........................................................................................................

(د) للتليفون أضرار. وضح ذلك ............................................................................................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ ثم اجب: (للتليفزيون أهمية كبيرة فى حياة الأطفال ، فهو ينشط تفكيرهم ، وينمى ثرواتهم اللغوية ، ويزيد معرفتهم بالعالم من حولهم )

( أ ) اختر مما بين القوسين

معنى ينمي ( ينـقـص – يزيد – يطول )

مفرد الأطفال ( الطفيل - الأطفـل – طفل )

جمع العالم ( الأعلمون – العوالم – الأعلوات )

مضاد كبيرة ( عالية – منخفضة - صغيرة )

(ب ) ما أهمية التليفزيون فى حياة الأطفال؟ .................................................................................................

( جـ ) أذكر ضررا واحدا من اضرار مشاهدة التليفزيون؟..................................................................................

(د) ما معنى ينشط تفكيرهم ؟..................................................................................................................

(هـ ) كيف نتجنب أضرار التليفزيون؟ .......................................................................................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

فى الكومبيوتر الأمل

وشــائـــق فـــلا مــلل

بـه سننــجــز الـعـمــل

ونرتــقى مـــع الـــدول

(أ‌) هات معنى ( الأمل – شائق – ملل – سننجز – نرتقى):............. .............. ............ ........... .............

وجمع (العمل – الأمل - الكمبيوتر ) :........... مفرد ( الدول) :.............. مضاد ( نرتقى – الأمل ):......... ..............

( ب) ما فائدة الكومبيوتر كما تفهم من الأبيات؟ ................................................................................................

(ج) اكتب البيتين التاليين لهذين البيتين ......................................... ........................................

(د) ما اسم هذا النشيد الذى منه هذان البيتان؟ .................................................................................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ ثم اجب: ( المذيعة : لقد حول الكومبيوتر العالم إلى قرية صغيرة . ما معنى ذلك؟ الضيف: بالكومبيوتر نستطيع أن نتكلم مع أى شخص فى العالم ، ونرى صورته عن طريق شبكة الأنترنت . وشبكة الانترنت نبع فياض من منابع المعرفة.

( أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس

معنى ( منابع) : ( مصادر – عمليات - معلومات )

جمع ( شبكة) : ( أشباك – شبكون - شبكات )

مفرد ( منابع ) : ( نبــوع - منـــبـــوع – منـبــع )

مضاد ( فياض ) : ( ضخم – قلــــيــل – منخفض)

(ب) ما معنى لقد حول الكومبيوتر العالم إلى قرية صغيرة؟....................................................................................

(جـ ) شبكة الانترنت نبع فياض من منابع المعرفة . وضح ذلك. ............................................................................

(د) اذكر ضررا واحد من أضرار استخدام الكومبيوتر. ......................................................................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ ثم اجب: ( للتليفزيون أضراراً منها : إرهاق العينين بسبب إطالة النظر إليه وخمول الجسد بسبب الجلوس أمامه أوقتا طويلة)

( أ) 1- ما مضاد طويلة :............. – خمول:................... – أمامه:...................

وما معنى خمول: ..................... – إرهاق:................

2- ما جمع الجسد :...................... – وما مفرد أوقات؟........................

(ب) أكمل 1- من أضرار التليفزيون.....................................و.................................

2- نتجنب أضرار التليفزيون بتحديد.................لمشاهدة البرامج المفيدة

جـ - استخرج من العبارة السابقة: 1- كلمة بها لام قمرية....وأخرى بها لام شمسية.....

-------------------------------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabalraml.arabepro.com
.
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar


اوسمة : مشرف متميز
المزاج : اختبارات لغة عربية3 ابتدائى _26
الهويات : اختبارات لغة عربية3 ابتدائى Painti10

اختبارات لغة عربية3 ابتدائى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبارات لغة عربية3 ابتدائى   اختبارات لغة عربية3 ابتدائى I_icon_minitimeالإثنين 13 ديسمبر 2010 - 8:39

الوحدة الثانية :معالم سياحية اسم الطالب: .........................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ ثم اجب: ( تبدو الأهرامات الثلاثة متناسقة ، الهرم الأكبر للملك خوفو والأوسط للملك خفرع والأصغر للملك منكاورع وهذا أبو الهول رأسه رأس إنسان وجسمه جسم أسد ).

أ- استخرج من القطعة (مضاد يختفى :............. – مرادف منتظمة:................. – جمع مؤنث وهات مفرده :................

ب- من الذى بنى الهرم الأكبر ؟ .............................................................................................................

جـ - من الذى بنى الهرم الأوسط ؟ ..........................................................................................................

د- من الذى بنى الهرم الأصغر؟ .............................................................................................................

هـ - صف أبا الهول؟ .........................................................................................................................

و – لماذا يأتي السياح إلى مصر؟............................................................................................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ ثم اجب: (فى الصيف وفى صباح يوم جميل ذهبت أسرة أمير للاستمتاع بجمال الإسكندرية .)

(أ) هات :- معنى للاستمتاع......... - مضاد جميل........ - جمع يوم .............. - مفرد الشلالات:.............

(ب) لماذا ذهبت أسرة أمير إلى الإسكندرية؟ ومتى؟........................................................................................

...................................................................................................................................................

(جـ ) ما الحدائق التي شاهدتها الأسرة فى الإسكندرية ؟ ....................................................................................

(د) استخرج من الفقرة السابقة: - فعل ماضى:.................... - حرف جر :................................

- كلمة بها ال قمرية :............... - كلمة بها ال شمسية :.......................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ ثم اجب: ( رحب العم سعيد بأسرة أمير قائلا : أهلا بكم فى أسوان هبط الجميع المدينة الساحرة انبهر الجميع بمنظر النيل فى أحضان المدينة الجملية بساتين النخيل والنباتات فى كل مكان . )

أ- 1- ما مرادف : رحب – أهلا – هبط – انبهر . .........................................................................................

2- ما جمع : (منظر – محطة- المدينة) . ...................................................................................................

3- ما مضاد نزلت ؟ وما مفرد بساتين ؟ ......................................................................................................

ب- بم انبهر الجميع فى أسوان ؟ ...............................................................................................................

جـ - من الذى رحب بأسرة أمير ؟ وماذا قال لهم ؟ ............................................................................................

د- ما اسم المحطة التى نزلت فيها أسرة أميرة ؟ ..............................................................................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ ثم اجب: ( عاد أمير من المدرسة فوجد أمه تجلس مع صديقتها سلوى ، وفى أثناء دخول أمير جذب انتباهه قولها: الأرض الحمراء . استأذن أمير وسأل ما الأرض الحمراء ؟ )

(أ ) معنى عاد :.............. جمع الأرض : ................ جمع المدرسة :............... مضاد صديقتها:.................

(ب) من أين عاد امير؟ ومن وجد مع أمه؟ ...................................................................................................

(ج) ما هى الأرض الحمراء؟ .................................................................................................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

(أ) أكمل النشيد : وطنى وطنىأرض .........
.........
الفن وطن ........وطنى وطنى وطن........
ب)-هات جمع(الوطن):.............. جمع الفن :.............. مضاد ( الحب):............مضاد الأجمل:..........ج)- ما المراد بقول الشاعر وطنالشمس؟ ..............................................................................................د)- ما المقصود بـ ( وطن الكتب) ؟ .....................................................................................................هـ) اذكر صفات الوطن العظيمة التى ذكرها الشاعر فى الأبيات السابقة؟ ............................................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ ثم اجب: ( اخذ المعلم التلاميذ إلى حجرة الوسائط التعليـمـيـة ، ووضع الاسطوانة فى الكمبيوتر ظل التلاميذ يترقبون ما يظهر على الشاشة وإذ بالمعلم يقول: درسنا اليوم عن أهرامات مصر).

(أ) استخرج من الفقرة السابقة ما يلي

1- كلمة بمعنى ينتظرون ................ - مفرد كلمة اسطوانات ................

3- جمع كلمة هرم ............... - فعل ماضى ...... 5- حرف جر......

( ب) أين اخذ المعلم التلاميذ ؟ ................................................................................................................

( جـ ) ماذا قال المعلم للتلاميذ؟ ................................................................................................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ ثم اجب: ( فى الصيف وفى صباح يوم جميل ذهبت أسرة أمير للاستماع بجمـال الإسكندرية ، شاهدت الأسرة حدائق المنتزه ، وحدائق الشلالات وحديقة الحيوان ، ثم استقل الجميع سيارة إلى قلـعة أثريـة تشرف على البحـر ).

( أ) اختـر الإجابـة الصحيحة مما بين القوسين فيمـا يأتـى : -

معنـى ( تشرف ): ( تخرج ــ تطــل ــ تأخـــذ )

مفرد ( الشلالات ) : ( الشيل ــ الشلال ــ الشويل )

جمــع ( قلـعــة ) : ( قــلاع ــ قوالـع ــ قلعتــون )

مضـاد ( صبــاح ): ( ظهــر ــ مسـاء ــ شــروق )

(ب) لماذا ذهبت أسرة أمير إلى الإسكندرية؟ ومتى؟...................................................................................

..............................................................................................................................................

(ج) ماذا شاهـدت أسرة أمير كما فهمت من العبارة السابقة ؟ ........................................................................

(د) ما اسم القلعـة التى زارتهــا أســرة أميـر ؟ وما فائدتها ؟ ........................................................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ ثم اجب: ( السد العالي بناه المصريون على النيل ، ليحفظ الماء ، ويروي الحقول وينير البلاد )

(أ) اختر الصواب مما بين القوسين

جمع السد : ( السدود – السداد – السدادة )

مضاد ينير: ( يضئ – يثيـر - يظلم )

مرادف يروى: ( يداوي – يسقي – يحكى )

(ب) من بنى السد العالى ولماذا؟.................................................................................................................

(ج) بم كان يستمتع السياح على شاطئ النيل فى أسوان ؟ .....................................................................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ ثم اجب: ( قال امير : ما أنسب الأوقات لزيارة سيوة ؟ قالت سلوى : فى فصلى الربيع والخريف ، حيث الجو المعتدل والاحتفالات التى يقيمها أهل سيوة ).

(أ) هات معنى أنسب :............ ومفرد الاحتفالات:...................... وجمع الجو:.........................

(ب) ما أنسب الأوقات لزيارة سيوة ؟ ولماذا ؟ ...............................................................................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

شعــبــى أسد ضد الظـــلـم

وفــراشـــات وقت الـســـلـم

وطـنى وطنى وطن الشـمس

( أ) بما شبه الشاعر المصريين؟ ................................................................................................................

(أ‌) ما المراد بقول الشاعر ( وطن الشمس) ؟ ................................................................................................

( جـ) ما المقصود بشعبى أسد ؟ ................................................................................................................

( د) متى يكون الشعب فراشات؟ ...............................................................................................................

(هـ ) هات مرادف ( السلم) :........... مضاد (الظلم) :............. مضاد ( السلم) :............ جمع ( شعب) :..........

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ ثم اجب: ( قال المعلم تعالوا لنشاهد ما فى هذه الأسطوانة. تبدوا الأهرامات الثلاثة متناسقة ، الهرم الأكبر للملك خوفو ، والأوسط للملك خفرع ، والأصغر للملك منكاورع وهذا أبو الهول رأسه رأس إنسان وجسمه جسم أسد)

(أ) هات معنى ( متناسقة) :.................... جمع ( الملك) :............................

مفرد ( الأهرامات):.................... مضاد ( الأصغر) :.......................

(ب) ما الذى ظهر بجوار الأهرامات على شاشة الكومبيوتر؟...............................................................................

(ج) استخرج من الفقرة : كلمة بها مد بالألف :...................... كلمة بها لام قمرية: ................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ ثم اجب: ( قال المعلم إن آثار مصر خالدة ومتنوعة ، و ينبغى لنا أن نحرص على نظافة بلادنا ؛ لتكون جميلة ،فنستمتع بجمالها ، ويقبل السائحون عليها ).

(أ) هات : معنى ( ينبغي) :............ معنى متنوعة :............. مفرد ( آثار): ............. مضاد (جميلة): ................

(ب) ما الواجب علينا نحو بلادنا ولماذا؟ .....................................................................................................

(ج) ما الفائدة التي تعود على مصر من زيارة السائحين لها؟ ...............................................................................

(د) استخرج من القطعة : كلمة بها حرف مشدد ، واذكر الحرف ...................................................................

كلمة بها لام شمسية :...................... كلمة بها لام قمرية:..................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ ثم اجب: ( ثم استقل الجميع سيارة إلى قلعة أثرية تشرف على البحر. وقف الجميع مبهورين بجمال القلعة وروعتها. سأل أمير أباه : ما اسم هذه القلعة يا أبي ؟ )

(أ) هات معنى (مبهورين) : ........... جمع (البحر) :.............. مفرد ( مبهورين) :............. مضاد (جمال) :.......

(ب) ماذا استقل الجميع إلى القلعة الأثرية؟ وعلام تشرف هذه القلعة؟ ......................................................................

(ج) ما اسم القلعة وما فائدتها لمدينة الإسكندرية ؟ ...........................................................................................

(د) استخرج : كلمة بها مد بالياء:............. كلمة بها (ال) القمرية:............... كلمة بها تنوين:..............

كلمة بها حرف مشدد واذكر الحرف:.................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ ثم اجب: ( وعند الظهيرة سارت الأسرة على شاطئ البحر ، فاستمتعوا بالنسيم العليل )

(أ) هات معنى الظهيرة:.............. النسيم :.............. العليل :................

جمع أسرة :.............. شاطئ :............. البحر:................

(ب) متى سارت أسرة أمير على شاطئ البحر؟ ................................................................................................

(ج) ما اسم الشاطئ الذى سارت عليه اسرة أميرة ؟............................................................................................

(د) أكمل : من أهم شواطئ الاسكندرية : شاطئ .............. وشاطئ المعمورة ، وشاطئ .................. .

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ ثم اجب: (وفى المساء ذهبنا إلى المسرح الرومانى , لنستمع إلى الموسيقى, ونشاهد العروض المسرحية. وبعد انتهاء الحفل و عدنا أبى قائلا : غدا بمشيئة الله سنزور مكتبة الإسكندرية وهى من أشهر معالمالمدينة .)

(أ)هات معنى نشاهد :.............. - جمع مسرح:.............. مفرد العروض :............... مضاد المساء:...........

(ب) أين ذهبت الأسرة فى المساء ؟ .............................................................................................................

(ج) لماذا ذهبت الأسرة إلى المسرح الرومانى ؟ ...............................................................................................

(د) بما وعد الأب الأسرة؟ .......................................................................................................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ ثم اجب: ( العم سعيد يسمع صفير القطار ، نزلت أسرة أمير بمحطة أسوان. رحب العم سعيد بأسرة أمير قائلاً : أهلاً بكم فى أسوان ).

(أ) هات معنى أهلاً :......... جمع محطة:............... مضاد نزلت: ................. جمع القطار :................

(ب) ماذا سمع العم سعيد ؟......................................................................................................................

(ج) ما اسم المحطة التي نزلت فيها أسرة أمير؟ ..............................................................................................

(د) من الذى رحب بأسرة أمير ؟ وماذا قال لهم؟ ..............................................................................................

( هـ) بما انبهرت أسرة أمير عندما وصلت ؟ ..................................................................................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ ثم اجب: ( قالت أميرة : أنظر يا أمير هؤلاء السياح يستمتعون بالمشي على شاطئ النيل. قال أمير: ويستمتعون أيضا بمنظر القوارب الشراعية ) .

( أ) هات معنى يستمتعون:............... وجمع شاطئ:...................... ومفرد السياح :.................

(ب) بم كان السياح يستمتعون على شاطئ النيل ؟ ...........................................................................................

(ج) استخرج من العبارة السابقة: اسلوب أمر :........................ اسم إشارة للجمع :.......................

(د) اذكر اسم معبدين من معابد أسوان؟ ........................................................................................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ ثم اجب: ( قال العم سعيد : هذا معبد كلابشة ، وهذا معبد أبي سمبل ، وهناك معبد فيلة. استقلت الأسرة سيارة العم سعيد وذهبوا لزيارة السد العالي) .

(ب‌) اختر الإجابة الصحيحة مماب ين القوسين

معنى استقلت ( نزلت - ركبت - صعدت )

جمع معبد ( معبدون – معابد - معابدون)

جمع السد ( الأساد – السدات – السدود )

مضاد ذهبوا ( دخلوا – ركبوا – رجعوا)

( ب) أذكر اسم معبدين من معابد اسوان. .......................................................................................................

(ج) لماذا بنى المصريون السد العالي؟ ..........................................................................................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ ثم اجب: ( سلوى : الواحات تتسم بالجمال الطبيعى . ومن أجمل الواحات التى زرناها واحة سيوه وقد أطلق عليها القدماء الأرض الحمراء لأن تربتها تميل إلى الحمرة. وعندما ترى هذا المكان تشعر بالراحة والاطمئنان )

(أ) ما مرادف ( تتسم – تشعر – تميل – ترى)؟ ............ ................... ...................... ..............

ما مضاد ( أجمل – الراحة – الاطمئنان) ؟ ..................... ................. ..............

ما جمع ( الأرض – المكان) ؟ ............... ............... وما مفرد القدماء:......................

(ب) بم تتسم الواحات ؟ وما أجمل الواحات التي زارتها سلوى؟.............................................................................

(جـ) لماذا سميت واحة سيوه بالأرض الحمراء؟ ...............................................................................................

د- متى تكون الزيارة مناسبة إلى واحة سيوه؟ .................................................................................................

هـ - لماذا تشعر بالراحة والاطمئنان فى واحة سيوه ؟ .........................................................................................

و- اذكر أهم عيون الماء فى سيوه ؟ وفيم تستخدم العيون والآبار الموجودة فى سيوه؟ ......................................................

.....................................................................................................................................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

شعــبــى أسد ضد الظـــلـم

وفــراشـــات وقت الـســـلـم

وطـنى وطنى وطن الشـمس

( أ) بما وصف الشاعر شعبه ؟ ولماذا؟ .......................................................................................................

(ب) هات جمع أسد:........... مفرد ( فراشات):.............. مضاد الظلم:............ جمع (شمس) :................

(ج) بم وصف الشاعر شعبه وقت السلم ؟ ......................................................................................................

(د) بم وصف الشاعر شعبه ولماذا؟ ............................................................................................................

الوحدة الثالثة : حكــــايـات اسم الطالب: .........................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ ثم اجب: ( دق جرس الباب ، ودخل الأطفال بالهدايا، إنه يوم عيد ميلاد أميرة. ألتف الأطفال حول أميرة . ما أحلى طعم الفرحة ! )

( أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين

معنى ألتف : ( تحرك – تجمع – تفرق ) جمع الباب : ( البابون – الأبواب – البابات )

مفرد الهدايا : ( الهدة – الهدية – المهدية ) مضاد دخل : ( ابتعد – اقترب – خرج )

(ب) من الذين دخلوا بالهدايا على أميرة ولماذا ؟ .............................................................................................

(جـ) ماذا فعل الأطفال بعد دخولهم بيت أميرة ؟ .............................................................................................

(د) بم سعدت الأسرة ؟ .........................................................................................................................

(هـ) استخرج: كلمة بها مد بالألف:..................... كلمة بها تاء مربوطة:.....................

كلمة بها (ال) القمرية : ................ أسلوب تعجب :.............................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

( أ) أكتب الكلمات المحذوفة من الحديث مستعينا بالكلمات التى بين القوسين ( ليال – يهجر – خيرهما – يحل)

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا ...... لمسلم أن.........أخاه فوق ثلاث.........يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا و...........الذى يبدأ بالسلام. )

(ب) هات: معنى ( لا يحل – يهجر – يعرض – خيرهما – السلام) : ....................................................................

مضاد ( يلتقيان – يعرض – يهجر – يبدأ – خيرهما) : ........................................................................

جمع ( خير – أخاه – مسلم )؟وما مفرد ليال ؟ .................................................................................

(جـ )كم ليلة يجوز للمسلم أن يهجر أخاه فيها؟ ................................................................................................

( د) من خير المتخاصمين كما تفهم من الحديث الشريف؟ ...................................................................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ ثم اجب: ( جاء الناس فوجدوا الرجل يصرخ ويبكى اندهش الناس وقالوا : أين الطعام ؟ قال الرجل : لقد وضعت الطعام فى لإناء ووضعت عليه الغطاء)

( أ) هات مرادف ( اندهش- إناء) .............................................................................................................

جمع ( الغطاء – الطعام) ...........................................................................................................

مضاد ( جاء – يبكى) ................................................................................................................

( ب) لماذا جاء الناس مرة أخرى إلى بيت الرجل؟ ..........................................................................................

( جـ) ماذا قال الرجل للناس عندما سألوه عن الطعام؟ .........................................

( د ) أكتب (P) أمام العبارة الصحيحة وأكتب (O) أمام العبارة الخطأ

- تصرف الرجل يدل على شدة ذكائه ( )

- هجم الناس على الرجل وأخذوه إلى حاكم البلاد ( )

- أكل الرجل طعام الناس ( )

- فرح الرجل وقرر أن يكرر حيلته ( )

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اقرأ ثم اجب: ( جلس الناس فى القرية يتسامرون حول مواقدهم فى ليالي الشتاء ، ودارت على ألسنتهم سيرة البخلاء الثلاثة. فما من كبير أو صغير إلا ويذكر بخلهم. )

( أ) هـات مرادف ( يتسامرون): ................... مفرد ( مواقد) :................... جمع ( سيرة) :........................

جمع ( قرية) :.................. مفرد ( البخلاء) :.......................

( ب) أين جلس الناس ولماذا؟ ..................................................................................................................

(ج) متى جلس الناس؟ ..........................................................................................................................

(د) ما الذى دار على ألسنة الناس ؟ ............................................................................................................

(هـ) ماذا قرر البخلاء الثلاثة ؟ ................................................................................................................

(و) استخرج كلمة بها مد بالألف :.................... كلمة بها حرف مشدد واذكر الحرف:...............................

-------------------------------------------------------------------------------------------------



اقرأ ثم اجب: ( خرج الصياد من بيته بعد الضحى يفرك عينيه متثائـبا يحمل شباكه الممزقة. وسار على مهل حتى ساقته قدماه إلى حافة البحر، وأقحم رجليه فى الماء كسلان متراخيا ).

(أ) هات معنى الممزقة:................. جمع الصياد:............ مفرد الشباك:.............. مضاد كسلان :...............

(ب) متى خرج الصياد من بيته وماذا كان يحمل ؟ …………………………………………………………………

(د) إلى أين ساقت الصياد قدماه ؟ ……………………………………………………………………………….

(هـ) أين أقحم الصياد رجليه ؟ ………………………………………………………………………………….

(د) ماذا قال الصياد فى نفسه ؟ …………………………………………………………………………………
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabalraml.arabepro.com
.
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar


اوسمة : مشرف متميز
المزاج : اختبارات لغة عربية3 ابتدائى _26
الهويات : اختبارات لغة عربية3 ابتدائى Painti10

اختبارات لغة عربية3 ابتدائى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبارات لغة عربية3 ابتدائى   اختبارات لغة عربية3 ابتدائى I_icon_minitimeالإثنين 13 ديسمبر 2010 - 8:43

القواعد والتعبير اسم الطالب: .........................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

أكملكالمثال:-زار السياح مصر. يزور السياح مصر

سارت الأسرة على شاطئالبحر. .....................................................تدفق الماء خلال الصخور. .....................................................يسمع التلاميذ عرضا ممتعا . ......................................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

ضع مكان النقط الضمير المناسب من بين القوسين. (هو - هى - نحن – هم - أنا (

............... نلعب الكرة............يسمع الموسيقى

......... تذاكر دروسها. ............أكتب الدرس.............. يذهبون إلى المصنع

-------------------------------------------------------------------------------------------------

ضع مكان النقط الحرف المناسبمما يلى:-( على– عن فى – و – من - إلى)كانت الأسرة ---- موعد مع برنامجها الأثير.كانالمشهد الأول ---- الجمال --------الخيول.
هدى الله الإنسان ------ هذهالمخترعات, ------ واجبنا المحافظةعليها.

-------------------------------------------------------------------------------------------------

ضع مكان النقط حرف الجر المناسب ( من ــ إلى ــ عن ــ علي ــ في )

1 ـ كانت الأسرة ........... موعد مع برنامج مخترعات حديثة. 2 ـ .............. هذا اليوم عرض البرنامج وسائل المواصلات .

3ـ الجمـال والخيـول ................ وسائل المواصلات القديمة . 4ـ يذهب التلاميذ كل يوم............المدرسة .

-------------------------------------------------------------------------------------------------

تخير الأسلوب الصحيح مما بين القوسين

1 ـ لا تقترب من التليفزيون ( استفهام ــ نهي ــ نداء )

2 ـ اكتب الدرس بخط جميل ( أمــر ــ نـفـي ــ نــــداء )

3 ـ ما أجمل آثار مصر ! ( أمر ــ تعجب ــ استفهام)

-------------------------------------------------------------------------------------------------

رتب كلمات كل سطر لتكون جملة مفيدة

1- بالراحة – الآلام – شعر – وذهاب – نبيل ........................................................

2- للكمبيوتر- نبيل – ينظم – استخدامه – فترات ........................................................

3- نبيل – فترة – أطال – أمام – جلوسه – الكمبيوتر. ........................................................

4- شعر – الظهر – فى – بآلام – نبيل – شديدة ........................................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

ضع علامة الترقيم المناسبة

قال الأب لابنة ( ) هل أكملت واجبك المدرسي ( ) قال الابن ( ) نعم ( ) أكملت واجبى( )

-------------------------------------------------------------------------------------------------

حول إلى أسلوب استفهام

1- الملك خوفو هو الذى بنى الهرم الأوسط. ................................................................................................

2- نعم أنهيت عمل الواجب. ...............................................................................................

3- يؤدى سعيد عمله مسرورا. ................................................................................................

4- اذهب إلى الإسكندرية فى الصيف. .................................................................................................

5-المعلم فى الفصل. ..................................................................................................

6-اكره الكسل. .....................................................................................................

7- نعم اذهب إلى النادى. ......................................................................................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

ضع مكان النقط حرف عطف ( و – ثم )

1- نزل المطر عدة دقائق ........توقف 2- نشر الخبر فى الصحف.......المجلات

3- تناول أمير .......أميرة طعام الغداء 4- ذاكر التلميذ دروسه .......خرج ليلعب

-------------------------------------------------------------------------------------------------

ب- اقرأ الجمل الآتية ثم بين نوعها

1- يروى النيل الحقول .................... 2- المخترعات الحديثة كثيرة. ..........................

3- العقل أفضل نعم الله علينا .................... 4- يؤثر الكمبيوتر على حاسة البصر. ..........................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اكتب مكان النقط جملة اسمية أو جملة فعلية

1- عرض المشهد الثانى سفنا تجرى فى الماء. ..................... 8- روائح العطور زكية . ..................

2- المسافات طويلة بين المدن الكبرى. ....................... 9- النباتات فى كل مكان . ...................

3- قطارات الإنفاق تجرى تحت الأرض. ........................ 10- ينير السد العالى البلاد. .....................

4- توفر المواصلات الحديثة الجهد والوقت والمال. .................. 11-عرض البرنامج وسائلالمواصلات. ...................

5- رحب العم سعيد بالأسرة. ......................... 12-النظافة سلوك حضاري . ......................

6- السد العالى بناه المصريون. ......................... 13- هدى الله الإنسان إلىمخترعات كثيرة. .................

7- انبهر الجميع بمنظر النيل. ........................ 14-الجمل يعيش فى الصحراء. ..........................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

هات مثنى كل من

كتاب :................... قلم :................ شارع:.................. كراسة :................ بنت:......................

ولد :.................... شجرة :............ طبيبة :................ حقيبة :................ مدرس :...................

مذيعة:................... مؤدبة :............. أستاذ :................. معلمة :................ مسلم :....................

مسيحي:................ سنة :............... حذاء :................. ورقة :................. سطر :...................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

هات جمع كل من

كراسة .................. كتاب .................. مسلم .................. مدرس ..................

مدرسة .................. حقيبة .................. معلم .................. طبيبة ..................

طبيب .................. مذيع .................. مذيعة .................. مهندس ..................

مهندسة .................. بيت .................. بنت .................. ولد ..................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

هات ماضى كل فعل مضارع والعكس :

كتب:............ شرح:............ يشرب :............ ينام:............ يلعب:............ يزرع:............ تحصد:.........

تكتب :............ قرأ:............ يذاكر:............ تسمع:............ تفهم:............ صلى:............ بنى :............

أكل:............ يشرح:............ يتكلم :............ يمشى:............ تجرى:............ يقف:............ زار:............

قاطع:............ قدمت :............ تعلم :............

-------------------------------------------------------------------------------------------------

اضبط أخر الكلمات التى تحتها خط

1- اشتريت كتابا مفيدا 2- يبذل التلميذ كل جهده فى القراءة

3- فاز أمير فى مسابقة الجرى 4- المجتهد محبوب من الجميع

-------------------------------------------------------------------------------------------------

أنا شجاع . (ضع نحن بدل أنا وغير ما يلزم) ............................................................................

هو جبان . ( ضع هن بدل هو وغير ما يلزم ) ............................................................................

هو حزين. ( ضع هم بد هو وغير ما يلزم ) ............................................................................

نحن فقراء. ( ضع أنا بدل نحن وغير ما يلزم) ............................................................................

-------------------------------------------------------------------------------------------------

حول الجملة الاسمية إلى فعلية والجملة الفعلية إلى اسمية:

1- يعاقب الله البخيل. .......................................... .... 2- المخادع ينال عقابه. ............................................

3- البخيل يكرهه الناس ............................................ 4- يرضى الله عن الكريم. ..........................................

5- مصاحبة الأشرار تضرنا. ........................................



-------------------------------------------------------------------------------------------------

اطلب من صديقك ما يلى فى جملة تامة:-

1- عدم ترك أظافرة طويلة. ......................................... 2- الاستيقاظ من نومه مبكرا. ....................................

3- مساعدة الضعفاء والمحتاجين . .................................. 4- عدم مشاهدة أفلام العنف. ......................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabalraml.arabepro.com
.
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar


اوسمة : مشرف متميز
المزاج : اختبارات لغة عربية3 ابتدائى _26
الهويات : اختبارات لغة عربية3 ابتدائى Painti10

اختبارات لغة عربية3 ابتدائى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبارات لغة عربية3 ابتدائى   اختبارات لغة عربية3 ابتدائى I_icon_minitimeالإثنين 13 ديسمبر 2010 - 8:44

امتحان ليلة الامتحان للأستاذ / محمود صابر
لغة عربية للصف الثالث الترم الأخير

أولا القراءة
س1( من موضوع الأهرامات )(أخذ المعلم التلاميذ إلى حجرة الوسائط التعليمية ووضع اسطوانة فى الكمبيوتر ظل التلاميذ يترقبون ما يظهر على الشاشة وإذا بالمعلم يقول : درسنا اليوم عن أهرامات مصر)
أ- استخرج من الفقرة السابقة ما يأتى:
1- كلمة بمعنى (ينتظرون).......2-مفرد كلمة(اسطوانات)......
3-جمع كلمة (هرم)......4- مضاد كلمة ( يختفي)..........
ب- أين اخذ المعلم التلاميذ؟ جـ- ماذا قال المعلم للتلاميذ؟
د- ضع علامة (√)إمام العبارة الصحيحة وعلامة (x)إمام العبارة الخطأ
1- كان مع المعلم اسطوانة ( )
2- الأهرامات توجد بمدينة أسوان( )
2)من موضوع (وسائل الموصلات)
(فعرض المشهد الأول جمالا وخيولا تسير فى الصحراء وبغالا وحميرا تحمل أثقالا ويصاحب الصورة صوت عذب يقرأ فى خشوع قول الله –تعالى- ( والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ويخلق ما لا تعلمون)1- ما معنى ( المشهد- خشوع – عذب) 2- ما جمع ( الصورة – صوت – قول- الصحراء)
3- ما مفرد( أثقالا- بغال – حمير) 4- ما مضاد( تعلمون – تسير)
ب- ماذا عرض البرنامج فى المشهد الأول؟ج- لماذا خلق الله الخيل والبغال والحمير؟
د- أكمل الجمل 1- عرض البرنامج وسائل الموصلات .....والحديثة
2- انعم الله على الإنسان بنعمة....... 3- عرض المشهد الثانى ....تجرى فى الماء
4- المخترعات توفر الوقت و.....والمال5- القطارات نوعان ....الأرض و.....الأرض
ثانيا المحفوظات
س1-اكتب الكلمات المحذوفة
فى الكمبيوتر ........وشائق فلا.........
به .....العمل و.........مع الدول
ب- ما مرادف ( الأمل – شائق – ملل- سننجر- نرتقى)
2- ما جمع ( العمل- الأمل )وما مفرد الدول؟
جـ- ما فائدة الكمبيوتر للناس ؟
د- اكتب البيتين التاليين لهذين البيتين
هـ- أكمل اسم النشيد الذى منه هذان البيتان هو .....والشاعر..........
س2-(اكتب المحذوف من الاية قال الله –تعالى-( الم نجعل له......ولسانا و....وهديناه.......) ب- ما معنى ( هديناه – النجدين)
جـ- بماذا انعم الله – تعالى – على الإنسان كما تفهم من الايات السابقة؟
د- أكمل – هذه الايات من سورة .........
ثالثا التدريبات اللغوية والتعبير
س1 - كون جملا
- جرس – بالهدايا – الباب – دق – ودخل – الأطفال
- المجالات – نستفيد – نحن- فى شتى – من التليفون
- البحر -الإسكندرية – عروس – المتوسط- الأبيض
- طعم –سعيدة- الأسرة – ما احلى- بأميرة – الفرحة!
- المصريون – السد العالى – ليحفظ – بناه – الماء.
- إلى – وفرة – الشبكة – السمكة – من - أفلتت - الماء
س2- تخير الأسلوب الصحيح مما بين القوسين
1- لا تقترب من شاشة التليفزيون ( استفهام- نفى – نهى)
2- ما أجمل أثار مصر! ( أمر – تعجب – نفى)
3- والله ما كذبت على أبى ( قسم- نهى – استفهام)
س3- ضع الضمير المناسب
1- الكمبيوتر .........الجهاز الذى يفيد الناس
2- الكاميرا .......التى تستخدم فى التصوير
3- ...........تلميذ نشيط
4- .............. تحب بلدها 5- المخترعون......الذين يطورون الحياة
س4- أكمل الجمل التالية بحرف جر مناسب من الحروف التى بين القوسين
( من – على- إلى – فى – عن)
1- علق آخى الصورة .......الحائط
2- نأخذ العسل .........النحل
3- ندخل المدرسة..........الصباح
4- نذهب .......الحديقة للنزهة
5- ابتعد..........قول الكذب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabalraml.arabepro.com
 
اختبارات لغة عربية3 ابتدائى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نماذج اختبارات الصف الثالث الابتدائى بمصر (رياضيات)
» الرياضيات 5 ابتدائى
» قواعد نحويه 6 ابتدائى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى التعليم :: منتدى التعليم :: المرحلة الابتدائية-
انتقل الى: